قَالَ حكيم : أَسْرَعُ الْمَطَايَا إِلَى النَّارِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ .. فَمَنِ اسْتَوَى عَلَى مَتْنِ شَهْوَةٍ مِنَ الشَّهَوَاتِ أَسْرَعَ بِهِ الْقَوْدُ إِلَى مَا يَكْرَهُ .
----------------------------------------------------------------------------------
قَالَ حكيم : الْهَوَى مَلِكٌ غَشُومٌ، وَمُتَسَلِّطٌ ظَلُومٌ .. ومَنْ أَطَاعَ هَوَاهُ، أَعْطَى عَدُوَّهُ مُنَاهُ .. والْعَقْلُ صَدِيقٌ مَقْطُوعٌ ، وَالْهَوَى عَدُوٌّ مَتْبُوعٌ .
قَالَ حكيم : الْهَوَى مَلِكٌ غَشُومٌ، وَمُتَسَلِّطٌ ظَلُومٌ .. ومَنْ أَطَاعَ هَوَاهُ، أَعْطَى عَدُوَّهُ مُنَاهُ .. والْعَقْلُ صَدِيقٌ مَقْطُوعٌ ، وَالْهَوَى عَدُوٌّ مَتْبُوعٌ .
----------------------------------------------------------------------------------
قَالَ حكيم : إِنَّ الْعَيْنَ رَائِدُ الشَّهْوَةِ ، وَالشَّهْوَةَ مِنْ دَوَاعِي الْهَوَى ، وَالْقَلْب رَائِدُ الْحَقِّ ، وَالْحَقَّ مِنْ دَوَاعِي الْعَقْلِ .. ومَنْ أَمَاتَ شَهْوَتَهُ، فَقَدْ أَحْيَا مُرُوءَتَهُ .
قَالَ حكيم : إِنَّ الْعَيْنَ رَائِدُ الشَّهْوَةِ ، وَالشَّهْوَةَ مِنْ دَوَاعِي الْهَوَى ، وَالْقَلْب رَائِدُ الْحَقِّ ، وَالْحَقَّ مِنْ دَوَاعِي الْعَقْلِ .. ومَنْ أَمَاتَ شَهْوَتَهُ، فَقَدْ أَحْيَا مُرُوءَتَهُ .
----------------------------------------------------------------------------------
قَالَ حكيم : الْعَقْلُ وَزِيرٌ نَاصِحٌ .. وَالْهَوَى وَكِيلٌ فَاضِحٌ .
قَالَ حكيم : الْعَقْلُ وَزِيرٌ نَاصِحٌ .. وَالْهَوَى وَكِيلٌ فَاضِحٌ .
----------------------------------------------------------------------------------
الإخلاص أن تكون نيتك لله لاتريد غير الله لا سمعة ولا رياء ولا رفعة عند أحد ولا تزلفا ولا تترقب من الناس مدحا ولا تخشى منهم قدحا والله سبحانه وتعالى غنى حميد لا يرضى ان يشرك العبد معه غيره فإن أبى العبد إلا ذلك رد الله عليه عمله قال ( صلى الله عليه وسلم ) فى الحديث القدسى قال الله عز وجل : أنا اغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا اشرك فيه غيرى تركته وشركه .
----------------------------------------------------------------------------------
إن اشد الجهاد جهاد الهوى لأن سبيله وعر ، وبحره غمر ، ويومه شهر ، وشهره دهر ، بلاء وشر ، يقول (صلى الله عليه وسلم) : " أفضل الجهاد أن يجاهد الانسان نفسه وهواه " .
----------------------------------------------------------------------------------
إن صاحب الهوى يتلهف على الدنيا عطشاً لذلك فإنى أحذر نفسى وإياكم من خلطة صاحب الهوى فإن مجالسته مهانة ومصاحبته محنة ، تراه عجولا فى هواه متشبثا بدنياه ، يجمع لنهمته ويعمل لقضاء شهوته ، يتلهف على الدنيا عطشا ويتلظى على حطامها عمشا ، يحب الرئاسة والعلو ويسعى لذلك بالنفاق والغلو ، يتحبب للأغنياء ويعظم لهم المدح ، ويحتقر الضعفاء بالذم والقدح ، أراؤه رديئة وأهواؤه غريبة ، أعماله مريبة وطبائعه عجيبة ، معايبه لا تنقضى ومثالبه لا تنتهى .
----------------------------------------------------------------------------------
إن على المسلم إخلاص النيه لله في هذه الدنيا والتجرد من الشهوات فخلوص النية وصحه العمل أصلان عظيمان فى قبول الطاعات ، كما قال ابن مسعود ( رضى الله عنه ) : لاينفع قول وعمل إلا بنية ولا ينفع قول وعمل ونية إلا بما وافق السنة .
----------------------------------------------------------------------------------
إن ما يخشى على المؤمن فى دار المحنة ركوب مطية الفتنة وسلوك الطرق المضلة وتلك اّفة الاّفات وبلية البليات ، ما حلت فى قلب إلا أفسدته ولا مجتمع إلا اهلكته يقول المصطفى (صلى الله عليه وسلم) : " إن مما أخشى عليكم شهوات الغى فى بطونكم وفروجكم ومضلات الهوى " .
----------------------------------------------------------------------------------
إن ما يخشى على المؤمن فى دار المحنة ركوب مطية الفتنة وسلوك الطرق المضلة وتلك اّفة الاّفات وبلية البليات ، ما حلت فى قلب إلا أفسدته ولا مجتمع إلا اهلكته يقول المصطفى (صلى الله عليه وسلم) : " إن مما أخشى عليكم شهوات الغى فى بطونكم وفروجكم ومضلات الهوى " .
----------------------------------------------------------------------------------
حال المسلم فى البأساء والضراء الصبر والإنابة الى الله يتوسل بالأسباب الموصلة إلى كشف المكروه ولا يستكين للحادثات ولا يضعف أمام الملمات , يحاول التخلص منها فى حزم الاقوياء وعزيمة الاصفياء ، قدوته فى ذلك سيد المرسلين وإمام الصابرين ، فقد حل به ( صلى الله عليه وسلم ) وبأصحابه الكرام من الشدائد والمحن والإبتلاء ما تقشعر منه الابدان فما وهنوا وما استكانوا بل قابلوا تلك الخطوب بالصبر والثبات .
----------------------------------------------------------------------------------
إن سلطان الهوى يقوى بكثرة دوافعه ودواعيه وأنصاره ومعاونيه فهو ملك غشوم ومتسلط ظلوم ، فمن لم يلجم نفسه عن الهوى بلجام التقوى أسرعت به التبعات إلى أرض الندامات وحلت به الرزايا والمهلكات ، ومن خاف الفوات بادر بالمتاب قبل الممات ، يقول النبى ( صلى الله عليه وسلم ) : " حفت الجنه بالمكاره وحفت النار بالشهوات " .
----------------------------------------------------------------------------------
أصول المعاصي ثلاثة : -
1- الصحبة غير الصالحة ( وعلاجها بقرار إنك تختار أصحابك صح ). اللهم ارزقنا الصحبة الصالحة والحقنا بالصالحين .
2- تملّك شهوة منك ، وعلاجها كثرة ذكر الله . لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله .
3- نسيان المُنعم ، وعلاجها التدريب على رؤية صفات الله في كل شيء حولنا . يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .
----------------------------------------------------------------------------------
لقد رَكَّبَ اللَّهُ "الْمَلاَئِكَةَ" مِنْ [ عَقْلٍ بِلاَ شَهْوَةٍ ]، وَرَكَّبَ "الْبَهَائِمَ" مِنْ [ شَهْوَةٍ بِلاَ عَقْلٍ ] ، وَرَكَّبَ" ابْنَ آدَمَ " مِنْ [ العَقْلٍ ِوالشَهْوَةٍ ] وجعل فينا حاكمان: (1) " حاكم العقل " ، (2) و" حاكم الدين ".. فأعطانا تعالى" عَقْل ملك من الْمَلاَئِكَةَّّ "، و" هوى شيطان "، و" شَهْوَة بِهيمة ".. فَإنْ تغَلَّبَ " عَقْل ابْن آدَم " عَلَى ( هواه وشَهْوَتِهِ )، ارتفع الى [ مرتبة ملك ] .. وَإنْ تغَلَّبَ " هواه وشَهْوَتِهِ " عَلَى ( عَقْلِهِ ) هبط الى أقلّ من [ مرتبة كلب ] .
لقد رَكَّبَ اللَّهُ "الْمَلاَئِكَةَ" مِنْ [ عَقْلٍ بِلاَ شَهْوَةٍ ]، وَرَكَّبَ "الْبَهَائِمَ" مِنْ [ شَهْوَةٍ بِلاَ عَقْلٍ ] ، وَرَكَّبَ" ابْنَ آدَمَ " مِنْ [ العَقْلٍ ِوالشَهْوَةٍ ] وجعل فينا حاكمان: (1) " حاكم العقل " ، (2) و" حاكم الدين ".. فأعطانا تعالى" عَقْل ملك من الْمَلاَئِكَةَّّ "، و" هوى شيطان "، و" شَهْوَة بِهيمة ".. فَإنْ تغَلَّبَ " عَقْل ابْن آدَم " عَلَى ( هواه وشَهْوَتِهِ )، ارتفع الى [ مرتبة ملك ] .. وَإنْ تغَلَّبَ " هواه وشَهْوَتِهِ " عَلَى ( عَقْلِهِ ) هبط الى أقلّ من [ مرتبة كلب ] .
----------------------------------------------------------------------------------
سمّي ( الْهَوَى ) هوى ; لأنه يهوي بصاحبه إلى النار .. وهو يُنْتِجُ مِنْ الأخْلاَقِ قَبَائِحَهَا ، وَيُظْهِرُ مِنْ الأفعَالِ فَضَائِحَهَا ، وَيَجْعَلُ سِتْرَ الْمُرُوءَةِ مَهْتُوكًا ، وَمَدْخَلَ الشَّرِّ مَسْلُوكًا .. فهو كمين لا يؤمن ، ويحثّ على نيل الشهوات وإن كانت سببا لأعظم الآلام .
----------------------------------------------------------------------------------
" الهوى والنفس والشيطان والدنيا " يدعون إلى ما فيه البوار ، ويعمين عين البصيرة عن النظر في العواقب وما يغضب الجبّار .. و" الدين والمروءة والعقل والروح " ينهين عن لذّة تعقب ألما ، وشهوة تورث ندما .
" الهوى والنفس والشيطان والدنيا " يدعون إلى ما فيه البوار ، ويعمين عين البصيرة عن النظر في العواقب وما يغضب الجبّار .. و" الدين والمروءة والعقل والروح " ينهين عن لذّة تعقب ألما ، وشهوة تورث ندما .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.